كيف أصبح عالم دي سي السينمائي من الأفضل إلى الأسوء

نشر في /بواسطة: في:

عالم دي سي السينمائي. عالم أثار جدل النقاد و المحبين . عالم شن حربا اعلامية بين الكثير من المحبين في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب رأي النقاد السلبي عن افلام عالم دي سي الثلاثة.
شركة وارنر برذرز للإنتاج السينمائي حلمت بالبدء بمشروع ينافس عالم مارفل السينمائي الذي يفاجئ النقاد و المحبين بعمل جيد تلو الآخر.

بدأ هذا الحلم في أواخر العام 2008 حين أعلن عن إنتاج فيلم جرين لانترن من بطولة رايان رينولدز  و الذي كان من المفترض أن يكون نقطة البداية لعالم دي سي السينمائي .

إعادة ترتيب الأوراق

بعد فشل الفيلم بجذب النقاد و المحبين قامت وارنر بروذرز بإلغاء جميع الخطط والمشاريع المتعلقة بـ جرين لانترن حيث انه حقق ارباح لم تتجاوز الـ20 مليون دولار في صندوق التذاكر الأمريكي و حاز على تقييم 26 % في موقع روتين توميتو. قامت شركة وارنر بروذرز بإعادة ترتيب أوراقها من جديد فقررت ان تبدأ من الصفر بدايةً بفيلم مان أوف ستيل من بطولة هنري كافيل، راسل كرو ،و ايمي ادمز، و من إخراج زاك سنايدر. و حصل فلم مان اوف ستيل على ايرادات تجاوزت ال 400 مليون دولار امريكي و على نسبة 55 % في موقع روتن توميتو مما يظهر مدى اختلاف النقاد على عمل المخرج زاك سنايدر .


ومن هذه النقطة بدأ عالم دي سي السينمائي الذي أعطانا لمحات جيدة في فيلم مان أوف ستيل ، حيث أنه لاقى اقبال شبه ايجابي رغم وجود بعض المعارضين لطريقة طرح المخرج زاك سنايدر لشخصية كلارك كينت / سوبرمان من حيث بروز الطابع الظلامي في القصة و ترك الجانب المشرق الذي كنا نراه من سوبر مان في العصر الذهبي للقصص المصورة.

ثم أتى الإعلان في يوليو 2013 في مهرجان كوميك كون في ولا ية سانديقو عن أن شخصية باتمان ستتواجد في فيلم الرجل الحديدي 2 قبل تسميته (Batman V Superman)  مما أشعل نار الحماس في جميع محبين عالم دي سي بل عشاق الافلام في العالم . و لكن بعد إصدار فيلم Batman V superman و ظهور استياء النقاد من الفيلم بدأت الشكوك تنهال على الكثير من المحبين . و ازدادت هذه الشكوك أكثر حين أصدر فلم سويسايد سكواد من بطولة مارغو روبي ، ويل سميث ، و جاريد ليتو و إخراج ديفيد آير حين جاء الفيلم بردة فعل أسوأ من النقاد رغم نجاح الفيلم في صندوق التذاكر الأمريكي.

مما يوصلنا الى صلب الموضوع: ما هي مشاكل عالم دي سي السينمائي و هل من الممكن ان نتطلع الى عالم ينافس عوالم فوكس ومارفيل ستوديوز؟

الحاجة لترتيب الأوراق من جديد

كعاشق لشخصيات عالم دي سي منذ صغر سني ، كنت أتطلع و بشدة لهذا العالم المليء بالأفكار الخلابة و الشخصيات الملهمة.
لم ارى أن هناك مشاكل رئيسية في مان اوف ستيل إلا النصف ساعة الأخيرة التي كانت بمثابة جرعة زائدة من الاكشن، و لكن ظهرت المشاكل في الفيلم المرتقب من الملاين باتمان vs سوبرمان.
كأي محب لشخصيات عالم دي سي ، مشاهدة باتمان و سوبرمان سويا في الشاشة الكبيرة كان بمثابة حلم. و لكن بعد مشاهدتي للفلم خرجت بشعور غريب . شعور بالإحباط . حاولت أن استجمع جميع النقاط الإيجابية في الفيلم لكي اجد السبب الأمثل الذي يجعلني اظهر حبي لهذا العمل، لكن بعد التفكير و مشاهدة الفيلم لثلاث مرات، أيقنت أن النسخة التي عرضت في شاشات السينما كانت سيئة وغير منظمة ، مما جعل شركة وارنر بروذرز أن تصدر نسخه مطوله من الفيلم في اصدار البلوراي۔


حيث كانت النسخة المطولة افضل نسبيا من حيث سرد القصة و قضاء المزيد من الوقت مع شخصية كلارك كينت / سوبرمان الذي لم نشهد منه الكثير في نسخة السينما.
ثم أتى بصيص من الأمل قبل اصدار فلم سويسايد سكواد حين أصدر التريلر الثاني للفيلم الذي جاء بطابع جميل و مرح لعالم دي سي السينمائي.
لكن بعد إصدار الفيلم تفاجأت بعمل غير منظم و لم يثبت على طابع معين حيث انه كان يميل للطابع الظلامي بين فتره و الطابع المرح والضحك بين فترة أخرى.و هنا نرى مدى سلبية تدخل شركات الإنتاج في التأثير على محتوى أي عمل سينمائي حيث ان الجميع لاحظ الظلامية و بروز الكوميديا العابسة في تشويقة الفلم الأولى التي عرضت في مهرجان سان دييغو كوميك كون 2015.

و لكن يبدو ان بعد ما رأت شركة وارنر بروذرز أن الظالمية الزائدة في أفلامها السابقة لم تنل اعجاب الجميع قررت إضافة الكوميديا باسرع وقت ممكن في أواخر تصوير الفيلم ، حتى أن مخرج الفيلم ديفيد اير اوضح ان طابع الفيلم كان مختلف من الأساس.
ونرى من خلال فيلمين سويسايد سكواد و باتمان V سوبرمان  ان شركة وارنر برذرز للإنتاج السينمائي كانت لها تأثير سلبي في غرفة المونتاج حيث انها اثرت على محتوى الأعمال التي عرضت في صالات العرض ، و استغلت هذه المشكلة لزيادة أرباحها من خلال عرض نسختين طويلتين لتلك الافلام مع صدور نسخ البلوراي،

واتضح أن وارنر بروذرز لم تكن واضحة في بناء هذا المشروع العملاق ، فرأينا علامات تدل على وجود صراعات كثيرة خلف ستار مكتب الانتاج حيث شهدنا 3 مخرجين يتركون مشاريع مجدولة منذ عام 2014 بدايةً ب انسحاب فيل لورد وكريستوفر ميلر من مشروع فيلم ذا فلاش ثم انسحاب المخرج ريك فاميوه من نفس المشروع بعد أربعة أشهر من تعيينه.

و بعدها رأينا مشكلة مشروع باتمان التي طالت التصاريح عنه من الممثل بين أفليك حول قرب جاهزية النص. إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي صُدمت بخبر انسحاب بين أفليك من مقعد الإخراج في مشروع ذا باتمان مما أدى إلى نوبة هلع للكثير من المحبين. حيث زاد القلق و الشك لدرجة أن البعض اعتقد أن بين أفليك قد ينسحب من دور باتمان و يترك عالم دي سي السينمائي الى الأبد.
كما اننا نسمع عن مشروع جديد بين فترة وفترة . مشاريع محفزة للكثير ولكن مزعجة للبعض ، لأن الخوف يأتي من أن وارنر بروذرز لن تبالي بمحتوى هذا العالم السينمائي مادمت شبابيك التذاكر مبتسمه لها. آخر هذه الأخبار كانت عن فيلم بات قيرل و نايت وينق .
رأينا في عام 2014 خطة افلام عالم دي سي من وارنر بروذرز ووجدنا في القائمة 9 افلام فقط .اما الان ف تخطت هذه المشاريع حاجز الـ 16 مشروع التي يعتقد أنها على  قيد التطوير مما يزيد من مخاوف المحبين و تظهر اللا مبالاة بمحتوى هذا العالم من شركة وارنر بروذرز.
بعد كل هذه المشاكل المطروحة هل نستطيع أن نتأمل بعالم سينمائي ينافس عالم مارفل و فوكس؟ نعم . فرغم ضعف محتوى الأفلام في عالم دي سي السينمائي إلا أن هناك الكثير من المشاريع التي قد تكون بداية الانطلاقة لهذا العالم ، فمن المنتظر أن نشاهد فيلم باتمان من اخراج  المبدع مات ريفز ومن بطولة بن أفليك الذي اثبت للجميع على قدرته  بتمثيل شخصية بروس واين / باتمان على الشاشة الكبيرة ، و يتطلع الكثير من المحبين و النقاد في هوليوود بمشروع أكوامان الذي سيظهر جانب سحري و خلاب من عالم أتلانتس ومن المقرر صدور أكوامان في ديسمبر 2018 .

بغض النظر عن السلبيات فلا نزال نحلم  كمحبين و متابعين بأعمال تليق بتاريخ تلك الشخصيات التي نمت معنى وتعلقنا بها منذ الصغر. لذلك نتمنى أن نرى بداية هذا العالم الحقيقية في فيلم Wonder Woman

أفلام ذكرناها في المقالة وتستطيعون مشاهدتها الآن:

Green Lantern

Man of steel

Batman vs. Superman: Dawn of justice Ultimate Edition

Suicide Squad

الوسوم: --

التعليقات : 1

  • Don Saad

    Don Saad

    المشكلة الاساسية في افلام DC التدخلات و شغل سلق البيض اولا يسبب الممثل ما يرتاح و الطاقم بشكل عام DC عندهم شخصيات رهيبة عناوين تحمسك بس الناتج النهائي مش حالك

    (1)
    رد

Send this to a friend