هل المورفيوس و الأوكولوس هما مستقبل الألعاب؟

نشر في /بواسطة: في:

بعد تجربة العديد منا لجهاز Morpheus خلال يوم اللاعبين مع لعبتي العرض الموجودة و تجربتنا المسبقة لجهاز Oculus Rift بأكثر من نسخة، حصل نقاش مطول بين أعضاء الفريق على كون أي جهاز هو الأفضل وما إذا كان الجهاز فعلاً هو النقلة النوعية الجديدة التي تحتاجها أجهزة الجيل الجديد۔

جماعة المشجعين

playstation-vr

بعد تجربة الجهازين، أجمع الكل على أن جهاز سوني هو الأريح على الرأس بحكم خفته على الرأس و الأنف – هذا مع الأخذ بالاعتبار أن نسخة الأوكولوس هي نسخة المطورين وليست النسخة التي ستُباع للمستهلكين۔ الجميع أيضاً أجمع أن هذا الجيل لم يُحدث فارقاً كبيراً مقارنة بالجيل الماضي۔ حيث كان الجيل الماضي يمثل نقلة نوعية في ارتفاع معيار الرسوم و دمج عناصر اللعب مع الإنترنت۔ هذا الجيل يمثل تحسينات إضافية على ما سبق فقط لا غير۔

البعض، والذي أدعوهم جماعة المشجعين، كانوا مع إضافة أجهزة الواقع التفاعلي، مثل الأوكولوس و المورفيوس (حالياً أصبح اسمها Playstation VR) مع الجيل هذاو لأن هذا ما سيُحدث النقلة الجديدة حيث ستكون كل الألعاب تفاعلية أكثر و إحساس الإندماج سيزيد۔ ألعاب رعب كثيرة ستزيد من واقعيتها، تجارب جديدة قد تُولد مع تصانيف جديدة، وتفاعلية أكثر ما بين اللاعب و بين ما يحدث داخل الأجهزة الجديدة۔

جماعة المعارضين

omni

جماعة المعارضين، و أنا منهم شخصياً، لم يرتح لوجود أجهزة الواقع التفاعلي لعدة أسباب۔ الأول أنها أجهزة مرتفعة الثمن، حيث صرح أحد مدراء سوني أن سعر المورفيوس سيكون مقارباً لجهاز ألعاب جديد، أي ما بين 1500-2000 ريال كتوقع۔ السبب الثاني الحاجة لإجهزة إضافية مثل Virtuix Omni Treadmil و أيادي التحكم الخاصة بالأوكلوكس مثلاً أو الموف للسوني حتى تعيش الواقعية بشكل أفضل۔ السبب الثالث هو أننا كلاعبين لا نحب الحركة بشكل كبير، ووجود الحاجة للحركة سيلغي جزء كبير من المتعة، وأفضل مثال على ذلك هو الويي و ابتعاد العديد من اللاعبين المتمرسين عنه إلا عند وجود حصريات كبيرة جداً من نينتيندو۔ السبب الرابع هو انفصال عدة شركات و تكوين أجهزتها الخاصة بها مما سيولد أكثر من سوق للتطبيقات و تشتت اللاعبين ما بين تلك الأجهزة – ومن تاريخ سوني مع أجهزتها المحمولة PSP و Vita قد نرى ابتعادها عن دعم الجهاز۔

أي جماعة أنت؟

بعد قراءة أراء المجموعتين أيهم أنت؟ هل من المعارضين أم المشجعين؟ شاركنا رأيك عن طريق التصويت و أيضاً أحصل على نقاط صداقة إضافية مني في حالة ترك تعليق 🙂

أي جماعة أنت؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

تعليق 15

  • Geralt Of rivia

    Geralt Of rivia

    متحمس لها جداً التقنية هذي۔ للأسف ما رحت ليوم اللاعبين فما قدرت أجربها، لكن خاطري أجرب المورفس والديموات اللي تكلمتوا عنها في الموضوع الثاني

    (0)
    رد
  • Marcus Campbell

    Marcus Campbell

    أحسها بتكون محدودة جداً بنوعية الألعاب۔ يعني بنشوف موجة ألعاب رعب بشكل كبير زي ما شفنا ألعاب الشوتر۔
    يمكن نشوف لعبة أو لعبتين مختلفة، لكن الباقي بيكون نفس الشي بس بشكل ثاني

    (0)
    رد
  • عثمان

    خلينا نكون واقعيين
    اكيد لن تظهر بالشكل الكامل من اول اصدار

    حتى الجوالات الذكية كانت اضحوكة اول سنه لها

    (0)
    رد
  • عبدالرحمن بعيون

    عبدالرحمن بعيون

    التقنية واعدة جداً، و كل ما شفت الاستخدامات اللي المطورين شغالين عليها اقتنع بالواقع الافتراضي أكثر. اقدر اقول ان هالتقنية راح تنجح بشكل عام سواء بمجال الترفيه او بالمجال العلمي التدريبي.

    بمجال الألعاب عندها فرصة كبيرة تنجح، لكن ارضاء الاعبين صعب و عوامل كثيرة تاثر على نجاح المنتج بالسوق يمكن تكون أكبر من عوامله التقنية نفسها و لنا بالفيتا اكبر مثال، جهاز محمول رائع تقنياً لكن قلة الالعاب “الكبيرة” عليه وارتفاع سعر كروت الذاكرة حقته ادت الى انه يفشل!
    فسعر أجهزة الواقع الافتراضي و نوعية العابها هي اللي راح تحدد! لكن مبدئياً انا من المشجعين

    (1)
    رد
    • طارق الدخيل

      طارق الدخيل

      الفيتا و البي اس بي والموف و أجهزة من سوني ثانية هي اللي تخليني متخوف من المورفيوس نفسه و مو من التقنية۔ سوني ما تدعم أجهزتها بالشكل المطلوب أبداً

      (0)
      رد
      • Master Chief

        Master Chief

        مايكروسوفت وضعها أفضل من ناحية الدعم، والدليل شفنا كيف للحين دعمها لأجهزة الويندوز فون و السيرفس۔
        الكلام أحس أن مايكروسوفت بتعتمد على شغل مطورين الطرف الثالث، لكن مطورين الطرف الثالث بيكونون مع فالف بجهاز Vive لأن فالف عندها نظام متكامل اللي هو ستيم۔ وأحس أن فالف مهتمة بشكل أكبر للتقنية من الشركات الثانية اللي بس ناوية تدخل عشان ما تكون الأخيرة

        (0)
        رد

Send this to a friend