الخدمات مسبقة الدفع، قيمة أم مضيعة للمال؟

نشر في /بواسطة: في:

مبدء الخدمات مسبقة الدفع انتشر من فترة بعيدة بمجال الأفلام و المسلسلات، مع خدمات مثل Netflix, Hulu والكثير غيرها. تدفع مبلغ مادي بشكل شهري أو سنوي و تحصل على مجموعة من الأفلام و المسلسلات التي يمكنك مشاهدتها طيلة مدة اشتراكك، ما نوعية المحتوى أو جودته؟ لا يمكنك معرفة ذلك بشكل مسبق، الأمر أشبه ببيضة “Kinder Surprise” يشتريها الطفل فإما يحصل على لعبة تعجبه أو يندم على الثلاثة ريال اللي دفعها.

مثل هذا النوع من الخدمات انتشر بشكل كبير و لقى نجاح ملفت على الرغم من خيبة البعض بالمحتوى في بعض الأحيان، هذا النجاح لفت أنظار سوني التي أطلقت في 2010 خدمة Playstation Plus، الخدمة تقدم لك ألعاب “مجانية” كل شهر مقابل مبلغ مادي تدفعه شهرياً أو سنوياً. الإقبال على هذه الخدمة جذب أنظار الكثير، وأصبح لدينا الآن الكثير من الخدمات التي تقدم نفس الفكرة، آخر المنضمين كان موقع Humble Bundle. الأمر الذي جعلني أتساءل هل نحن فعلاً بحاجة لمثل هذه الخدمات؟ هل تضيف لنا أي قيمة إضافية أم أنها مجرد وسيلة أخرى لسحب الأموال من جيوبنا. الإجابة قد تختلف من شخص لآخر، وكيف ينظر كل شخص لهذا النوع من الخدمات.

علينا أولاً أن نرى أنواع هذه الخدمات، يمكن قول أن هذه الخدمات تنقسم لقسمين:

خدمات “شبه” إجبارية

لعل Playstation Plus و Games with Gold أبرز خدمات هذا النوع، فعلياً أنت مخير بالإشتراك بهم أو لا، لكن بالحقيقة يتوجب عليك الإشتراك بهم إن أردت أن تلعب عبر الشبكة بالتالي هي إجبارية نوعاً ما. بعيداً عن اللعب عبر الشبكة، الخدمتين تقدم ألعاب شهرية مجانية، خصومات أسبوعية على الألعاب، في بعض الأحيان دخول حصري أو مسبق لبيتا و غيرها من المزايا. لعل أبرز فرق بين الخدمتين أن Playstation Plus لا تتيح لك اللعب بالألعاب التي تحصل عليها بعد انتهاء اشتراكك أما Games with Gold تعطيك الألعاب بشكل كامل ما يعني أنه يمكنك لعبها حتى بعد انتهاء اشتراكك.

عادة هذه الخدمات سعرها يفوق الخدمات الاختيارية، لكن تقريباً لن يتعدى سعر اشتراكها السنوي سعر لعبة واحدة، مقابل ذلك ستحصل على جميع المزايا أعلاه. صحيح أن مبدء ألعاب “مجانية” قد يكون غير صحيح كلياً كونك تدفع سعر الخدمة، لكن عدد الألعاب التي تحصل عليها بالإضافة الى الخصومات الأسبوعية تفوق قيمتها المبلغ الذي دفعته.

خدمات اختيارية

1444257479193

هنالك الكثير من الخدمات الإختيارية الآن، لعل أبرزها Playstation Plus على البلايستيشن 3 و الفيتا، EA Access على الإكس بوكس ون، ان لم تشترك بهذه الخدمات لن يفوتك الكثير فهي لا تقدم خدمات مهمة من الممكن أن تؤِثر على تجربتك مع الجهاز، و لكن الاشتراك بها قد يضيف قيمة إضافية لك. بعيداً عن الألعاب المجانية و الخصومات، هنالك خدمات قدمت امور إضافية فمثلاً EA Access تقدم إمكانية تجربة جميع ألعاب EA القادمة قبل إطلاقها بأسبوع و لمدة تصل إلى 10 ساعات.

سعر هذه الخدمات يتفاوت بين 5$ الى 15$ دولار بالشهر، كونها لا تقدم خدمات معينة لك فالاشتراك بها اختياري كلياً.

اذا هل الخدمات المسبقة الدفع تقدم لنا قيمة إضافية ام لا؟

شخصياً اشترك بخدمات الـ PS Plus و Xbox live كونها ضرورية للعب عبر الشبكة، أما بالنسبة للخدمات الاختيارية اشتراكي بها يكون على اساس شهري باغلب الاحيان بدلا من سنوي، و ذلك طبقاً للمحتوى الذي تقدمه الخدمة خلال الشهر. بشكل عام آرى انه لا يمكن أن نقول أن كل هذه الخدمات تضيف قيمة أو لا، فبعضها فعلاً يقدم محتوى مميز و بعضها يقدم محتوى ضعيف، و يبقى المستهلك هو صاحب القرار.

الخدمات مسبقة الدفع، قيمة أم مضيعة للمال؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

تعليقان 2

  • Ssaad

    ماني ماستفيد لو كتبت هنا وش الغبنه الي صارت مو لغين الخدمه السخيفا ذي ولا بيسمعون شركة بلاستيشن الاغبياء
    شحنت ب 290 ريال 70 دولار على ان بقي في البلس شهر كنت ناوي اشتري بها كود عشان العب اول ماتنزل بس الخين لازم انتظر شهر عشان اجيب قيمت الي صرفته على البلس
    اشترك سنة

    (0)
    رد

Send this to a friend