مراجعة: Persona 5 أفضل لعبة JRPG

بواسطة في
  • الناشر
    SEGA
  • المطور
    Atlus
  • تاريخ الإصدار
    2017-04-04
  • الأجهزة
  • النوع
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

مميزات اللعبة

جماليات اللعبة

من أول لحظة تبدأ بها اللعبة ستلاحظ ألوان اللعبة المختلفة و طريقة الرسم المستخدمة التي تقارب Cell-shaded و أيضاً تقارب طريقة عرض القوائم و الحوارات للكوميكس۔ هذا الخليط جعل Persona 5 جميلة جداً و جذابة۔

أضف لهذا موسيقى اللعبة التي تتكامل مع الرسوم و طريقة العرض لتضيف لجماليات اللعبة۔

عالم اللعبة

كل الشخصيات الأساسية و الفرعية مثيرة للاهتمام۔ شخصياتك الأساسية التي ستقضي معها ساعات اللعبة الطويلة لها قصصها الخاصة و لها أسلوبها الخاص بالقتال و التحدث۔ أيضاً الشخصيات الفرعية لها طابعها الخاص الذي يميزها عن الشخصيات الأساسية، لكن لا ينقص من قيمتها۔ سترتبط مع صاحب المقهى الذي تسكن عنده و المدرسين الذين يختبرونك بأسألتهم كل فترة وغيرهم من الشخصيات التي إن بذلت جزء بسيط للتحدث معهم و التعرف عليهم سترتبط بهم۔

استكشاف المراحل ممتع

المراحل أو Dungeons بلعبة Persona 5 ممتع جداً و ترتب المرحلة متشعب جداً و يحتوي أحياناً على ألغاز معينة تجعل من الاستكشاف ممتع جداً۔ طبعاً توجد غرف حماية خاصة تسهل الانتقال ما بينها لتسريع الوصول لأخر مكان وصلت له و بنفس الوقت لتستطيع ترتيب أوراقك و حفظ مشوارك۔ حتى الآن هي أفضل Dungeons جربتها في أي لعبة JRPG على الإطلاق۔

 

عيوب اللعبة

حوارات اللعبة أحيانا أكثر من اللازم

خصوصاً بالبداية حين تحاول اللعبة تقديم العالم و الشخصيات لك۔ اللعبة أحياناً تطيل بالحديث، لكنها تستطيع أن تختصر المحادثة لو أرادت۔ أحياناً هذه الحوارات تأخذ منحنى مقطع سينمائي مما يطيل الوقت أكثر على غير فائدة۔ توجد خاصية تقديم سريع للحوار في المقاطع السينمائية، لكن ومع هذا ما زلت أعتقد أنها هفوة بسيطة كان يجب تلافيها۔

 

قتل رتم اللعب

بمعظم الأحيان، كل فعل أو ردة فعل تقوم بها تجدها على هيئة مقطع سينمائي بسيط۔ تفتح الباب، ترد على الهاتف، تجتمع مع فريقك للتخطيط۔ تماماً مثل الحوارات، أحس أن المقاطع السينمائية السريعة تقتل من حماس اللعب ولا لها أية فائدة۔

 

التنقل الزمني

أحياناً و خلال اللعب أو المحادثات، تتوقف اللعبة قليلاً لتنتقل إلى فترة زمنية مستقبلية تشرح فيها بعض الأحداث۔ التنقل الزائد عن اللزوم خصوصاً في بداية اللعبة مزعج بالذات أن الأحداث ليست واضحة تماماً و التنقل يزيد الربكة۔

الخلاصة:

Persona تأخذ أفضل ما قدمته السلسلة بالأجزاء الماضية و تضيف عليه تعديلات بسيطة ممتعة و مثيرة للاهتمام مثل طريقة رسم اللعبة وطريقة تقديم الشخصيات و القتال المبسط الممتع وتزيد عليه موسيقى تكمل كل ما هو جميل باللعبة۔ الاستكشاف و التسلسل في المراحل ممتع جداً و قتال الزعماء ممتاز، ولو أنه صعب أحياناً۔ مع كل هذه المميزات لابد أن نذكر أن بعض الحوارات كان يجب أن تُختصر، كذلك ليس كل فعل باللعبة يستاهل مقطع سينمائي و أحياناً طريقة عرض القصة مربكة بالبداية۔ Persona 5 حالياً هي أفضل JRPG صدر على الإطلاق و أجد صعوبة أن يقاربها أي من منافستها بأي وقت قريب۔
القصة
الرسوم
الأصوات
التحكم
طريقة التحكم
التقييم النهائي
4.6
اشترها وانت مغمض

Send this to a friend