تساؤل: ثقة سوني العمياء؟

 أجهزة بلايستيشن تتربع قائمة المبيعات الأجهزة المنزلية في المركز الاول PlayStation 2 باع أكثر من 155 مليون وحدة في المركز الثاني مباشرة PlayStation باع أكثر من 102.49 مليون وحدة وفي المركز الخامس PlayStation 3 باع أكثر من 83.8 مليون وحدة وأخيراً في المركز الثامن PlayStation 4 باع أكثر من 35.9 مليون وحدة إعتباراً من بداية 2016 والرقم في تزايد. سوني لم تسيطر على السوق فحسب بل صنعت قاعدة جماهيرية ضخمة خلال رحلة العشرين عام عملوا على تلبية طلبات اللاعبين.

عام 1995 قدمت لنا جهاز ألعاب أرخص من الجهاز المنافس Sega Saturn بـ 100$ وتبع إصداره حصريات عظيمة Metal Gear Solid Silent Hill ، Gran Turismo ومحبوبة الجميع Crash Bandicoot، وإستمرت سلسلة الحصريات مع الأجيال. ومع PlayStation 3 كشفت لنا عن الشبكة وخدمة البلس وبالرغم من إنقطاع الشبكة لفترة طويلة تمكنت من إمتصاص غضب المتسهلكين بتعويض أيام الإشتراك و عناوين مجانية. وصلنا للجيل السابع وعلى نفس النمط سوني إستمعت للاعبين وسمحت ببيع وتشغيل الألعاب المستعملة، عدم الحاجة للإتصال الدائم بالشبكة وبالطبع أرخص من الجهاز المنافس Xbox One بـ 100$ وصرحوا في معرض E3 2013 إن بلايستيشن أفضل منصة للعب بلا شك. حتى الآن الأمور تبدو لصالح سوني لكن قوانين وسياسات عديدة تغيرت مؤخراً هل ستستمر سوني بالسيطرة على نفس المستوى الحالي بالرغم من تدني مستوى بلايستيشن بلس والسحبات الشنيعة و إشاعات PS 4.5 وتقدم مستوى المنافسين بشكل ملاحظ؟

PS-Plus

إشتراك البلس تحول من إختياري في الجيل السابق إلى شبه إجباري في الجيل الحالي، وسبق وتحدثت عن مشكلة البلس مع الحساب الرئيسي لذا سأطرح تساؤل آخر هل تحول البلس من خدمة تقدم ألعاب رهيبة مجانية شهرياً وعروض وتخفيضات متنوعة إلى خدمة لعب أونلاين مدفوعة مع كم لعبة مستقلة حتى لو شافها المستخدم على الجوال ومجانية ماراح يلعبها؟

آخر مرة أنهيت فيها لعبة بلس؟ *غير Rocket League*

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

Playstation_VR_Renamed_01

قد يبدو الأمر أن سوني فازت بمعركة الواقع الإفتراضي قبل أن تبدأ، إعلانها عن سعر تنافسي 400$ بينما سيصدر Oculus بسعر 599$ و HTC Vive بسعر 799$، التساؤل هنا أجهزة البلايستيشن هي الأفضل من ناحية المبيعات لكن ألم يخسروا بعض الثقة بعد تجربة “السحبة” مع الموف و الفيتا؟! نعم أول شهرين من صدور جهاز جانبي\محمول تهل علينا الألعاب التي تدعم التقنية الجديدة ونعتقد أنها حصرية وماهي إلا شهور وتتوقف إصدارات العناوين وليس ذلك فحسب! العناوين التي سٌوق لها كحصرية جهاز تصدر على الجهاز الثاني وبشكل أفضل..

مستعد لتجربة الواقع الإفتراضي VR؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

PlayStation 4K PlayStation 4.5

صدرت إشاعات وتقارير عن جهاز بلايستيشن 4 يحتوي على معالج رسوم أقوى بمرتين من معالج الحالي بالإضافة لكونه أسرع وأصغر حجماً، وأبرز ميزاته أن يدعم تشغيل الفيديوهات والألعاب بدقة 4K-2K واللي قد يتم الإستفادة منها مع نظارة الواقع الإفتراضي بلايسيتشن VR، جدير بالذكر أن الرئيس التنفيذي لـ Netflix سبق وصرح أن سوني تعدهم بتحسين أداء بلايستيشن 4 لدعم محتويات الـ 4K التي بدأت Netflix في بثها. ولأن سوني دائماً تعمل على تقديم أفضل الأسعار حسب التقارير لن يتعدى سعر الجهاز 499$، عدم نفي سوني للإشاعات يجعلنا نتوقع إعلانهم في E3 هذا العام قبيل صدور الـ VR ! السؤال هنا بلايستيشن 4 لم يكمل عامه الثالث لماذا لم يتأجل صدوره ليتم إضافة أفضل التقنيات، هل صدرت عناوين كافية تستغل كل قوة الجهاز الحالي ومستعدين يستغلوا 4K؟ هل بيكون من العدل لخمس وثلاثين مليون مستخدم أقتنى الجهاز الحالي إن يحصل على ألعاب بجودة رسوم أقل من الجهاز القادم؟! كم مستخدم من الخمس وثلاثين مليون مستعد يشتري تلفاز 4K ليتناسب مع الجهاز؟

رأيك لو تم الكشف رسمياً عن بلايستيشن 4 أقوى؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

تعليقات 10

  • عبدالعزيز الرديني

    عبدالعزيز الرديني

    بالنسبة للبلاس أن من المعجبين بالطريقة الجديدة، صحيح أنه شبه إجباري لكن ادفع 70 ريال كل 3 شهور وأضمن إني لو أشتري لعبة مستخدمه ما راح أحتاج أني أشتري اونلاين باس للعبة خاصة مع ألعاب EA.

    ال VR كلام فاضي. طلعت على الدنيا وأنا ألعب متربع أجي اللحين ألعب وأنا واقف!! ايه هين.

    بالنسبة لل PS4 المطور أشوفه شي عادي ومتوقع لانه بوقتنا هذا كل شي لازم يتطور ويتحسن بسرعه واذا طول على حاله ما راح يكسب. غير كذا هي خصائص جديدة مضافة لا أكثر ولا أقل فافي النهائية تعتمد على رائي المستخدم نفسه. ولا تنسون شي عن سوني، سوني عندها شركة إنتاج للافلام فهذا راح يساعدهم مع أفلامهم المستقبلية أو القديمة بأنهم يسوقون لها عن طريق البلايستايشن المطور. كنت ناوي أشتري جهاز جديد لي بحكم المدام الله يطول بعمره شبه استولت عليه علشان نتفليكس لكن دام في احتمالية نوع محسن راح ينزل راح أصبر.

    لكن اهم شي VR كلام فاضي,

    (0)
    رد
  • Ayah Bahmaishan

    Ayah Bahmaishan

    انا صراحة لا ارى اي منطق من ال VR و مستحيل اشتريها لانها صراحة زياده في التخلف يعني تخيل واحد اساسه عنده تخلف من الالعاب بدون اي واقعيه و فجئة تيجي ذي الفي ار و تخليك جوه اللعبه يعني امممم مدري صراحة ،،،،، ولا اعني اي شخص بالتخلف يعني لا تفهموني غلط انا اعني نفسي ✌️✌✌?

    (0)
    رد
  • Don Saad

    Don Saad

    البلس و العاب البيض اللي ينزلونها كل شهر . ايام PS3 كان شيء اضافي للي يشترك في هالوقت صار شبه اجباري فصار ما ينزلون العاب ممتازة . وبالنسبة VR ما اتوقع راح اتشريه لا بالزمن القريب ولا البعيد بالنسبة PS4.5 او PS4K ماعندي مشكلة اذا كان جهاز مطور عن اللي قبل لتحسين الجهاز لكن تجبر اللاعبين اللي يشترون VR يشتري جهاز جديد + اذا ما كان عنده موف يشتريها + تلفاز 4k اذا انا مش غلطان الجهاز 2k بالأساس ما يوصل مرحلة 4k . النقطة السلبية ما يمدي ابدل جهازي القديم بالجديد يعني راح يعتبر لي خسارة

    (0)
    رد
    • سندس الخباز | Sundus Alkhabbaz

      سندس الخباز | Sundus Alkhabbaz

      لما كان إختياري وجب عليهم جذب مستخدمين أكثر بس التحويل لإجباري لا يبرر إنحدار الخدمة، أقرب مثال Xbox live طول عمرها إجبارية بس الشهور الماضية ألعابها خورافية مقارنة بالبلس!
      حسب التقارير الجهاز ممكن يشغل فيدوهات وأفلام 4K لكن الألعاب بدقة 2K وبتوفر ميزة upscale للألعاب اللي ماتدعم الدقة العالية.

      (0)
      رد
  • عبدالعزيز naghty dog fan

    بلاي ستيشن بتقدم والاكس بوكس بتراجع
    الالعاب الحصرية ليست منافسة حقيقة
    المطورين هم مفتاح النجاح لخمس سنوات القادمة
    طرح سلاسل العاب بشكل سنوي انتهت موضتها
    كسب الجمهور هو المفتاح الحقيقي للنجاح
    مع خدمات البث الترفيهي المنزلي مثل نتفليكس وبستطاعة اللاعبين مشاهدتها على اجهزة الالعاب المنزلية وارتباط التلفزيون والسينما باجهزة الالعاب يطرح ان اكسبوكس ندم على الزام مستخدمين اكسبوكس بالتلفزيون
    -وسوني انتصرت لانها رائدة مجال الترفية !؟.

    (1)
    رد
  • كاظم

    “كم لعبة مستقلة حتى لو شافها المستخدم على الجوال ومجانية ماراح يلعبها؟” هههه بالضبط.
    ج١/كنت أنزّل ألعاب بلس أشغلها دقايق واحذفها، الحين صرت كاني ما اشوفها.
    ج٢/لا انوي شراء VR حتى الآن.
    ج٣/توقيت سيء بغض النظر عن الواقع الإفتراضي لو ينتظروا كم سنه إضافية وبعدها يطوروا جهاز الجيل الجديد.

    (1)
    رد
  • M 7

    M 7

    مشكلتي متأثر بشكل قوي بـ المسرح و الادب العدمي , بحاول ما اقحم فلسفتي في الرد (:
    خلال الاربع سنوات اللي راحت بدا يخرب عالم الفديو جيمز (يشطح بعيداً ) عن المسار المطلوب و الصحيح , الاهتمام ب الدقة المرتفعه +اهتمام ب جرافكس +ابرز على السطح خطط مستقبلية صراحه مو متفائل منها مثل vr وغيرها , صنع اجهزة بموصفات عالية (ما تعتبر ضرورية للجيمرز ) اقحام الكونسول في عالم PC ؟ اللي اعتقد مهما حصل لن يصبح ند او قريب جداً منه (لان بكل بساطة الـ PC يتطور بشكل يومي , شهري , سنوي والعملية سهلة فك وتركيب ) خلاف الكونسول ! وطريقة صناعته (صحيح ممكن تكون الاجهزة القادمة NEO و scorpio قريبة من عالم الـ PC لكن في نظري (انا كـ لاعب كونسول ما احتاج دقة عاليه ! ولا العاب فرد عضلات المطور بها بلا قصة ولا GAME PLAY جيد , السوق صراحه متجه نحو مستقبل بعيد عن العاب الفديو على حق أكبر دليل عدم وجود العاب كثيرة تستحق ان تسمى (العاب فديو ) الا نادراً , وهذا يدل على (ان المطور اصبح عليه ضغوطات و متطلبات الجيل +ارتفاع تكاليف انتاج الالعاب ) اللي بدوره جعل الجيل الحالي جيل (الـ definitive edition < remake <remastered ) !
    اللي لحق على فترة الـ PS1 بيشعر بحرارة كلامي بشكل واضح أو جيل PS2 كان فعلاً السوق صاخب بـ الالعاب ! بعيداً عن الـ 4K & HQ وفرد العضلات بـ الجرافكس و دقة التفاصيل , (انا لست ضد الالعاب العالية الدقة ! بل على العكس لكن شي يقهر بان يمر أكثر من ثلاث سنوات على الجيل الحالي ولم استمتع الا بـ انشارتد 4 بتوافقها العجيب بين الجرافكس العالي و الجيم بلاي و القصة و الموسيقى ) وهذا فعلاً المطلوب ..
    النقطه الاخيرة عن VR
    شخصياً ممكن اشتريها لاني فعلاً استمتعت ب الكنيكت (اكس بوكس) مع الاطفال فأعتقد بان VR تستحق التجربة مع الاطفال و الاصدقاء .
    ** اتمنى اني كنت بعيد عن العدميه و النستولوجيا (":

    (2)
    رد
  • DARK910

    DARK910

    مستعد لتجربة الواقع الإفتراضي VR؟

    لا أنوي شراء VR
    أنتظر المراجعات والتقاييم
    أنتظر ألعاب ضخمة تدعمه
    عملت طلب مسبق
    بشتري جهاز VR آخر، إذكره

    أنتظر عرض من سوني VR مع بلايستيشن 4 الجديد

    (1)
    رد

Send this to a friend