سياسة المراجعة


في وقتنا الحالي أصبحت الألعاب أكثر تواجداً في حياتنا ولا يخلو شهر من شهور السنة إلا وحمل معه عدة ألعاب تختلف ما بين ألعاب تستحق التجربة و ما بين ألعاب نعتبرها تجارب علينا كلاعبين۔ منذ بداياتنا و نحن نحرص على تجربة اللعبة بأكملها و تجربة جميع عناصر اللعبة الفرعية حتى ننقل التجربة كاملة لكل اللاعبين، وكل هذا في سبيل أن تخرج بقرار واضح يساعدك على ما إذا كانت اللعبة تستحق و تستاهل أن تصرف وقتك و مالك عليها أم لا۔

وإيماناً منا بأن الأرقام لا تعكس بالضرورة جودة اللعبة، ابتدعنا في 2010 طريقة مراجعة خاصة تركز على كونها نصائح لك كلاعب.

المراجعة تبدأ بذكر ما بين 1 إلى 3 مزايا وجدناها مثيرة للاهتمام في اللعبة التي نراجعها و من ثم 1 إلى 3 عيوب وجدناها مثيرة للحنق في اللعبة و من ثم خلاصة بسيطة تلخص ما كتبناه عن اللعبة و عن تجربتنا معها و أخيراً درجة المراجعة النهائية۔

درجة المراجعة النهائية تُقسم ما بين 3 أمور: اشترها و أنت مغمض، فكّر فيها و ابعد عنها

اشترها وإنت مغمض

نعتقد أن اللعبة تستحق الشراء و مناسبة لجميع اللاعبين سواء أكنت تحب هذا النوع أو لا

فكر فيها

قد تعاني اللعبة من بعض العيوب أو تكون مناسبة فقط لمن يحب هذه النوعية من الألعاب

ابعد عنها

اللعبة تعاني من عيوب كثيرة لا تُغتفر حتى ولو كنت محب لهذه النوعية من الألعاب

صحيح أن هناك أرقاماً مصاحبة للتقييم، لكنها لا تمت بصلة لدرجة التقييم و إنما تعطيك معياراً فقط تستطيع القياس عليه و مقارنته مع الألعاب الأخرى من ناحية الرسوم، الأصوات، طريقة اللعبة، القصة و أخيراً التحكم۔ لا نعتبر أن هذه العناصر هي وحدها مسببات للدرجة النهائية للمراجعة، وذلك لأن متعة اللعب هي عبارة عن خليط متجانس ما بين هذه العناصر كلها۔

في ملتي جيمرز نحاول قدر الإمكان أن نتحلى بالموضوعية عند مراجعة اللعبة و أخذ اللعبة من منظور محبي نوعيتها، وممن لا يحبوها، لكن نحب أن نبين أن المراجعة بالأخير ما هي إلا رأي المقيم نفسه و يجب أخذ رأيه في عين الإعتبار لكن لا يعني بالضرورة التمسك به حرفياً۔

نود التوضيح أيضاً أنه تصلنا بالعادة نسخ المراجعات من الشركات نفسها أو ممثليها المعتمدين في المنطقة، لكن هذا لا يعني أن حيادية المراجعة ستتأثر۔ على العكس، نحن في ملتي جيمرز نؤمن إيماناً تاماً بعدم أخذ أي مبالغ مادية مقابل المراجعات و نكون دائماً في صف اللاعبين وليس الشركات۔