مراجعة: Ghost Recon Wildlands وحرب العصابات

بواسطة في
  • الناشر
    Ubisoft
  • المطور
    Ubisoft Paris
  • تاريخ الإصدار
    2017-03-07
  • الأجهزة
    , ,
  • النوع
    ,
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

تقدم لنا يوبيسوفت Tom Clancy’s Ghost Recon Wildlands لأول مرة بعالم مفتوح وتأخذنا برحلة لقلب الكارتل والعصابات في بوليفيا ومن خلال 40 ساعة اللي قضيناها فيها بنشاركم أهم ميزات وسلبيات اللعبة.

مميزات اللعبة

القصة

أحداث القصة تدور في أرض العصابات والمخدرات بوليفيا حيث يتم إستعداء فرقة الأشباح للإطاحة برئيس كارتل سانتا بلانكا بعد تفجير السفارة الأمريكية وقتله لعميل مكافحة المخدرات. للوصول لزعيم الزعماء يتوجب عليك زعزعة إستقرار الكارتل عن طريق إطاحة أقسامها الأربعة الإنتاج، التهريب، الأمن والتأثير ولكل قسم زعمائه الخاصيين ومن خلال القبض عليهم قد تتمكن من الوصول للنائب الزعيم والذي قد يدلك بمعلومات لرئيس القسم ومنها يسقط أحد أعمدة الكارتل وتزعزع الإستقرار.

المثير للإهتمام بالقصة هي علاقة الشخصيات ببعضها البعض وتأثير كلاً منهم على الآخر، فتجد البعض سئم من حياة الكارتل ويرغب بحياة هادئة لعائلته فيعقد صفقات مع الأشباح بمقابل معلومات، آخرين تخرجوا من أرقى الجامعات الأمريكية وحبهم للعلوم والكيمياء دفعهم لإنتاج أجود أنواع المخدرات، آخرين يستغلوا الشهرة والدين لكسب ولاء الشعب لعصابة سانتا بلانكا والسيطرة على بوليفيا. جدير بالذكر أيضاً ان لديك حرية التنقل وإختيار المهام بإمكانك زعزعة إستقرار التهريب أو الإنتاج أو زعيم من هنا ومن هنالك، وللحصول على المهمات عليك إستكشاف بوليفيا وجمع المعلومات التي تدلك بمواقع الأعداء ومصانعهم. وستحصل على نهاية بديلة حين تطيح بكل الزعماء ويصل مستوى الزعزعة 100%.

عصابة سانتا بلاكنا لم تسيطر على بوليفيا فحسب بل قامت برشوة قوات الجيش اليونيداد والتي لديها مستويات تأهب مختلفة في حال قررت مواجهتهم بدلاً من الهرب سيزداد عددهم وسيقومون بإستدعاء طائرات ومدرعات. بالرغم من تساهل اليونيداد مع سانتا بلانكا إلا ان بإمكانك إستغلالهم ضد العصابة حيث شرطهم أن لا تقاتل ففي حال رأيتهم معاً في مكان واحد بإمكانك بدأ شرارة بينهم عن طريق قتل أحد الأعضاء وستجدهم مباشرة يقاتلون بعض بينما تتفرج عليهم عن بعد وتنتظر خلو المنطقة من الأعداء لإكمال مهتمك دون بدل أي جهد!!

بإمكانك أيضاً طلب الدعم من حلفائك المتمردين للقتال بجانبك، أثناء المهمة في حال لم تتمكن من طلب الدعم بإمكانك تحريرهم من زنزانات وسجون سانتا بلانكا وستجدهم يقاتلون العصابة مباشرة. مساعدة المتمردين لا تقتصر على القتال، بوسعك طلب مركبات منهم، تحديد منطقة معينة للإستطلاع لتوفير أماكن الأعداء والإمدادات، بالإضافة للتضليل وهاون. قدرات الدعم للمتمردين تتطلب إنهائك لمهام جانبية وجمع الإمدادات مثل الوقود، الأدوية والطعام ليرتفع مستوى الدعم. على سبيل المثال بالبداية بتحصل على مركبة عادية بعد فترة تحصل على مركبة مدرعة بعد فترة تحصل على هليكوبتر.

طريقة اللعب

طريقة اللعب تعتمد على اللعب الجماعي خاصة بالبداية ممكن تشعر بضعف فريقك باللعب الفردي. اللعب الجماعي ممتع جداً والتواصل فيه مهم جداً للإتفاق على خطة الهجوم حيث تعتبر لعبة تكتيكية  أكثر من الأكشن أن صح التعبير. عليك إكتشاف أماكن الأعداء بإستخدام الدرون أو المنظار وبالرغم أن الدرون أكثر فعالية إلا أن سيتوجب عليك إستخدام المنظار في بعض المواقع التي تملك أجهزة تشويش. في اللعب الفردي بعد تطويرك للفرقة تصبح أكثر فعالة في تحديد مواقع الأعداء وأكثر ميزة تخدمك في التسلل دون رصدك هي الطلقة المتزامنة حيت بإمكانك تحديد الأعداء وسيتولى أمره أحد أعضاء الفرقة.

عالم مفتوح

بيئة اللعبة خلابة، الرسوم تسحرك بجمال غابات بوليفيا الكثيفة وجبالها الضخمة. وستلاحظ التنوع بالمواقع من مناجم فضة وذهب إلى مصانع ملح يسودها البياض التام بالإضافة لمنازل شعب بوليفيا الفقير بمقابل مناطق العصابات فاحشة الثراء بقصورهم ومنتجعاتهم. وبالرغم من ضخامة عالم Ghost recon الا انه مليء بالمهام الجانبية والعتاد الذي يساعدك في تطوير مهاراتك، قدرات فرقتك، وأدواتك مثل بطارية الدرون والمدى كما ستفتح لك درون مسعف وآخر كهرومغناطيسي. الطريقة المثالية للتنقل هي هليكوبتر،تجعل حياتك أسهل خاصة مع الجبال وتقطع نص المشوار، كلما مررت على مناطق أكثر كلما تمكنت من التنقل السريع لها، بإختصار اللعبة تكافئك على الإستكشاف.

الأسلحة والمركبات

اللعبة قدمت مجموعة ضخمة من العتاد والأسلحة من قناص لرشاشات تجدها في مواقع مختلفة في بوليفيا لكن مايميزها هي تفاصيل التخصيص لكل سلاح حيث بإمكانك التعديل على نوع مسند الكتف، المدى، الزناد، حجم المخزن، الفوهة والمزيد. كل تعديل وإضافات العتاد تأثر على خصائص السلاح بعضها يشكل ضرر أكثر لكن بدقة أقل، آخرى أدائها عالي لكنها تزيد من الضوضاء.

هناك تنوع في المركبات أيضاً، صحيح هليكوبتر أفضل وسيلة للتنقل لكن تضطر تستغني عنها في بعض المناطق التي تملك نظام حماية عالي وتزدحم السماء بالصورايخ لإطاحتك والجيد توفر أنواع مختلفة من هليكوبترز بعضها خفيف وأكثر مرونة بوسعه تفادي الصواريخ آخرى تمتلك درع لحمايتها بالمقابل حجمها أكبر وإنعطافاتها أثقل. بالإضافة طبعاً للمدرعات، سيارات الدفع الرباعي، سيارات رياضية، قوارب ودراجات. بعضها مثل الدراجات تناسب المسطحات الوعرة في حال قررت تجنب الشوارع والطرق الرئيسية، آخرى بطيئة جداً على الرمال.

جدير بالذكر أن استخدام المركبات لا يقتصر على التنقل، شخصياً قبل بداية بعض المهمات إستخدمت الشاحنات لإغلاق الطرق لعرقلة الأعداء وإيقافهم من الهروب بالإضافة لحماية المتمردين من سانتا بلاكنا والمدنين من الألغام.

ترجمة كاملة للحوارات والقوائم

للأمانة ترجمة اللغة العربية متقنة وإحترافية لكل صغيرة وكبيرة باللعبة من مستندات إختيارية تجمعها لمشاهد سينمائية. إختيار الكلمات مناسب جداً للمنطقة ولم تغير المعنى من المحادثة والقصة.

عيوب اللعبة

أكثر شيء تضررت وأنزعجت منه هي الأماكن المفتوحة بين الصخور، تركض طبيعي فجأة تجد نفسك محبوس ماتقدر تتحرك ابداً. المشكلة لما تكون في نهاية المهمة.. الوضع أفضل في حال كنت تلعب اونلاين تقدر تنتقل لموقع صديقك اما في حال كنت تلعب لوحدك مافي أي وسيلة تنقذ فيها نفسك! تضطر تقتل نفسك والفريق ينقذك بعدها تقتل نفسك مرة ثانية حتى تعيد لك المهمة كاملة من البداية! المشكلة مابذكرها لو حصلت لي مرة ولا مرتين.. لكنها حصلت عدة مرات واضطررت فيها لإعادة المهمات وأحياناً للأسف ممكن تعلق خارج عالم اللعبة.

ستلاحظ بعد فترة تكرار في المهمات الجانبية قد يصيبك بالملل، قيادة بعض المركبات أيضاً سيئة والتي يجعلها أكثر إزعاجاً الراديو\المذياع، لحسن الحظ تستطيع إغلاقه أثناء قيادتك للمركبات ولكن في المهمات تسمعه يعمل بالخلفية بدلاً من ساوندتراك حماسية تشعل حماسك وأنت تسلل لقتل أحد الزعماء.

ملاحظات آخرى:

  • بإمكانك إستخدام تطبيق الهواتف المجانية Ghost Recon Wildlands HQ
  • الفليم القصير Ghost Recon Wildlands war within the cartel يستعرض مقدمة ممتازة لقصة إستدعاء الأشباح ويعرفك على أبرز الزعماء.
  • تحديث طور PvP قادم لاحقاً

الخلاصة:

Tom Clancy’s Ghost Recon Wildlands واحدة من أفضل الألعاب الجماعية لهذا العام، ممتعة جداً وستدمنها دون أن تشعر، فعالم بوليفيا خلاب بجانب القصة مثيرة والتي تزداد حماساً مع كل زعيم يسقط. ستجد نفسك تتعلق مع الشخصيات وتتعاطف مع ظروفهم. طريقة اللعب التكتيكية تجعلك تفكر وتخطط قبل كل خطوة تتأخذها باللعبة حتى بالمهام الجانبية!!
القصة
الرسوم
الأصوات
التحكم
طريقة اللعب
التقييم النهائي
4.4
اشترها وانت مغمض

Send this to a friend